هذا المخطط اطلعت عليه أثناء دورة تدريبية في مجال إدارة الصيانة، عقدت في مقر شركة "فويست ألبين" بالنمسا سنة 1993م.
أعرض هذا المخطط ليعلم كبار المسؤولين في الشركة، أن للجودة خطوات ومراحل ودرجات كدرجات السلم، ينبغي اتباعها لا القفز عليها..
ولكن يبدو أن الإدارة عندنا قد ركبت السلم مقلوباً من فوق لأسفل، فكانت النتيجة هي "شهادة زور" من إحدى الجهات المشبوهة في مصر، وأصبح المسؤولين عندنا يتغنون بها، ويبرزونها في دعايات الشركة، والحال غير الحال.
وهذه هي درجات السلم مرتبة:
1. جودة ثقافة المجتمع: هل يشجع المجتمع أو الحكومة على القراءة والإطلاع والعلم والمعرفة؟ هل اهتماماته حضارية راقية؟؟، هل يشجع المبدعين والمبتكرين والمخترعين والبحاث والدارسين؟ ما هو حجم ميزانية التربية والتعليم والثقافة والتدريب والتكوين؟، ما حجم التوعية بالجودة ونظمها ووسائلها وغاياتها؟؟..
2. جودة المنظمة: ويُعنى بها جودة المعدات (Equipments) والعمالة (Employees) والقيادة والسيطرة (Leading/control) والتنظيم (Organisation) والنظم (Systems).
3. جودة الأداء: ويقصد بها جودة المواد والخامات (Material) والعمليات (Process) وإتقان العمل (Work).
4. جودة المنتجات: ويقصد بها جودة السلع والخدمات.
فأين نحن من هذا كله؟.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق