السعر:
عند تحديد سعر سلعة معينة بالإمكان اتباع إحدى الطرق المذكورة أدناه كاستراتيجية تسعيرة، وهي:
1. مبدأ تقديم السلعة للسوق: للحصول على مكان في السوق.
2. مبدأ التوغل في السوق: للحصول على حصة أكبر من السوق.
3. مبدأ احتكار السوق: للتحكم في السوق بتقديم أقل أسعار لدفع المنافسة.
4. مبدأ حماية السوق: بتقديم أسعار مخفضة بمقدارٍ كافٍ لزعزعة أي منافسة خارجية.
5. مبدأ الانطباع بالسوق: بتقديم أسعار الغرض منها إعطاء انطباع معين عن المؤسسة.
6. مبدأ ترويج السلع المتكافئة: بتقديم أسعار لسلعة معينة مخفضة لمساعدة ترويج سلعة أخرى بنفس المواصفات..
7. مبدأ استقرار الأسعار: بتقديم أسعار مستقرة في المدى القصير، رغم ما قد يترتب على ذلك من خسارة.
8. مبدأجذب المستهلك: بتقديم بعض السلع بأسعار مغرية جداً لجذب العميل إلى داخل السوق لشراء سلع أخرى.
9. مبدأ افساج المجال : بتقديم أسعار تحت سعر التكلفة للسلعة في السوق أو في حالة الاحتياج إلى مكانٍ التخزين لغرض توفير مكان لسلعة أخرى.
الترويج:
ويتم الترويج للسلعة بالتالي:
1. الدعاية عن السلعة عن طريق إحدى الوسائل الاعلامية.
2. البيع وتقديم كافة المعلومات الخاصة بالسلعة بواسطة مشرف المبيعات وباقي أعضاء دائرة المبيعات من التجارية إلى المالية إلى الشحن..
...................................................................
الأستاذ : مدحت الغدامسي.
رئيس قسم التسويق لدول أوروبا.. سابقاً
- نشر بالعدد الثاني من نشرة الشركة سنة 1992م.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق