الأحد، 20 يناير 2013

الكيل بمكيالين.. إعدلوا أقرب للتقوى

الأحد 2013/01/13م. كان موعد تنفيذ التهديد بالاعتصام الذي دعت إليه نقابة العمال بالشركة، للمطالبة بإعفاء كل من:
- مدير عام الادارة العامة للخدمات بصفته مشرف قطاع الشؤون الادارية والخدمات المكلف في حينه.
- مدير عام الادارة العامة لشؤون الأفراد.
- مدير إدارة الشؤون الإدارية.
بعد أن اتهمتهم النقابة* بتعاملهم بالأسلوب المشبوه والتعتيم، على موضوع مذكرة وزارة الصناعة، بشأن منح الشركة فرصتين للترشيح لمكتب المنظمة العربية للتنمية الصناعية بالأردن، أو (الشركة العربية للتنمية في الاردن)** كما جاء في صفحة "الحديد والصلب - مصراتة" والتي أشارت إلى أن هذه الشركة (تربطها بالشركة علاقة تعاون مشترك)** وقد (طلبت من الشركة الليبية للحديد والصلب وعن طريق وزارة الصناعة توفير مهندس فني

ومحاسب جيد للعمل في مقر مكتب الصناعة بالاردن لمدة سنتان وسيتكفل المكتب بمصاريف السكن والاقامة والتنقلات ومرتب مجزي حوالي 4 الاف دولار شهريا)**..
رغم أن صفحة النقابة وصفحة "الحديد والصلب مصراتة Iron and Steel Misurata"، لم تنشرا أي وثيقة أو مستند يؤيد ما ذهبوا إليه، وهو أمرٌ ينافي الشفافية وعرض الحقائق، فإن إطلاق الاتهامات لإشخاص بأسمائهم، ووصفهم بصفات لا تليق، أمرٌ يجعل من هذه الجهات تحت طائلة المسآئلة القانونية..
ولا ندري هل هو الحرص على مصلحة الشركة وكشف الفساد فيها، أم أن اللقمة (الهبرة الكبيرة) قد خُطفت من فم بعض مَنْ يتربصون بها فأثارت حنقهم وغضبهم؟؟...
ليت من يثيرون الضجة ويقيمون الدنيا ولا يقعدونها الآن، فتحوا أفواههم على قرارات مشابهة اتخذها مسؤولون بالشركة، ونشرت على صفحات التواصل بالشبكة العالمية وأخرى لا يعلم بها إلاَّ القليلون..
إضافة إلى ذلك..
فقد ورد سؤال من أحد العاملين إلى رئيس النقابة هذا نصه: (هل من الممكن توضيح ما جرى بخصوص فرن مصنع الصلب رقم 2 وتقديم بعضاً من قيادييه لإعفاءات من وظائفهم؟؟)..
وورد من نفس الشخص سؤال آخر هذا نصه: (سؤالي إليكم أخي شخصياً -رئيس النقابة-: لماذا لم يتم التحقيق حتى الأن في موضوع الترشيح للدراسات العليا الذي تم من خلاله ترشيح 19 مهندساً من الشركة " ومن تحت لتحت" دون شفافية و لا إعلانات و لا تعميم لكل إدارات الشركة ؟ فنرجوا تدخلاً عاجلاً من طرف النقابة للتحقيق في الموضوع مع الجهات ذات العلاقة في الترشيح و كيف تمت آلية الإختيار تلك؟).
ولكن لا رد ولا مجيب....
فلماذا تكون (هناك): "تصرفاً فردياً وتعاملاً بمبدأ الواسطة والمحسوبية وتغليب المنفعة الشخصية على المنفعة العامة"***، ولا تكون (هنا) كذلك؟؟..
قد لا نكون قد تجنينا وجاوزنا الواقع، إذا قلنا أن هناك من يُسَعِّر هذه النار وينفخ فيها، لإزاحة أشخاص بعينهم من مناصبهم، ليخلو لهم الطريق الذي لم ولن يحلموا به إلاَّ في ظل هذه الفوضى العارمة (فرصة لا تعوض)..
كان من الممكن قبول المطالبة بإيقاف الإجراء والتحقيق مع المتورطين فيه، وليس المطالبة بالإعفاء من المناصب مباشرةً، على أن يتم استدعاء كافة القرارات السابقة -بعد حرب التحرير-، والتحقيق فيها من قبل جهات محايدة من الوزارة وليس من الشركة..
الغريب حقاً.. والشيء من مأتاه ليس بمستغرب، أن يتم إحالة مذكرة لترشيح مدير عام لمنظمة التنمية الصناعية (UNIDO) احدى منظمات الأمم المتحدة، وكذلك مذكرة أخرى لتنظيم العلاقة بين الشركات والمؤسسات مع مراقبي الصناعة في تلك المناطق،  إلى أدنى مستوى تنظيمي بالشركة بعد هذا اللغط..
فهل يصح أن يصل مستوى التخبط إلى هذا الدرك؟؟..
نحن نعتقد أن العدل في المعاملة هو أيضاً من أساسيات التعامل في ديننا، وليس تحري الحلال والإخلاص في العمل فقط، حتى لو لم يتم إدراجه في "برنامج التوعية الدينية"، الذي أقامته الشركة للعاملين وأصدرته في اسطوانات مدمجة تم تعميمها..
وأود هنا أن أُذَكِّر بكلمةٍ قالها الدكتور طارق السويدان عبر تويتر :
((عندما يتم تبرير الاستبداد والطغيان باسم الدين وطاعة ولي الأمر، أو باسم المحافظة على الاستقرار، عندها يكون هذا النوع من التدين فعلا أفيون الشعب))..
والفساد قرين الاستبداد والطغيان..
و نخشى أن يتحول برنامج التوعية الدينية في الشركة إلى أفيون من هذا القبيل..
 يقول الله تعالى في محكم كتابه:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى)..
-------------------------------------------------------------------
* مذكرة النقابة إلى رئيس مجلس إدارة الشركة في 2013/01/07م.
** صفحة "الحديد والصلب مصراتة Iron and Steel Misurata".
*** مذكرة النقابة إلى رئيس مجلس إدارة الشركة في 2013/01/07م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق