بعد أن أعلنت الشركة عن حاجتها لموظفين جدد، وبدء المقابلات الشخصية للمترشحين منهم، نود أن نتسآءل: كيف ستستقبلهم الشركة؟؟.
فقد درجت الشركة فيما سبق على اقحام العاملين الجدد دون ترتيبات محددة وموثقة، حتى أن بعضهم اقحم في نظام الورديات من أول يوم بدأ فيه العمل..
فقد درجت الشركة فيما سبق على اقحام العاملين الجدد دون ترتيبات محددة وموثقة، حتى أن بعضهم اقحم في نظام الورديات من أول يوم بدأ فيه العمل..
فما أن تطأ قدما العامل أو الموظف أرض الشركة، حتى تسلم له وظيفته وكأنه قد تم تجهيزه وإعداده من قبل..
والحقيقة أنه رغم خطورة هذا التصرف وما يترتب عليه، إلاَّ أن الجميع معذورون في هذا الاستقبال "الفجَّ"، لأنهم لم يتدربوا عليه ولم يتم توجيههم وتأهيلهم ليقوموا به، وفاقد الشيء لا يعطيه، بل إنهم لم يجدوا حتى من يعترض على ذلك، عدا مدير إدارة التدريب الأسبق "د. جمال البرق"، عندما اعترض على إدخال خريجين جدد في نظام الورديات بالدرفلة الطولية..
كان يجب عندما نستقبل العامل الجديد، أن نوضح له ما يحتاج إليه وهو يخطو خطواته الأولى في الشركة..
مثلاً:
- نبذة مختصرة عن الشركة والمصنع والإدارة/القسم الذي نسب إليه العامل.
- حقوق العامل وواجباته..
- مواعيد العمل والالتزام بها (ورقة الحضور والانصراف) (الخروج والتأخير بإذن).
- خدمة المواصلات التي توفرها الشركة والمحطات الموزعة على أرجاء المدينة وضواحيها..
- أماكن الحمامات والمراحيض، والمطعم/المقصف.
- مسارات المشي في المصنع، ومداخل ومخارج العمل والطواريء، والسلالم والمكاتب..
- قواعد السلامة العامة، وبدلة العمل وأدوات السلامة، والعيادة الصحية وإجراءات التردد عليها..
- لائحة الجزاءات، والإجراءات الإدارية للإجازات العادية والعارضة والمرضية.
- مكان العمل، ومخزن العدد وقطع الغيار، واجراءاتها..
- زملاء العامل والتعارف بينهم..
- التدريب على الوظيفة (On Job Training-OJT)..
ونحن نقترح أن يُضَمَّن كل هذا وغيره من الأمور العامة، بتفصيل أكثر في كتيب يطبع ويوزع على مختلف الإدارات، تحت عنوان "استقبال الموظف الجديد"..
ننتظر ماذا سيحدث مع هؤلاء الموظفين الجدد..
وكيفية استقبالهم، والاستعدادات التي اتخذت في هذا الصدد..
مع تمنياتنا للفائزين منهم كل التوفيق والنجاح في عملهم بالشركة.
والحقيقة أنه رغم خطورة هذا التصرف وما يترتب عليه، إلاَّ أن الجميع معذورون في هذا الاستقبال "الفجَّ"، لأنهم لم يتدربوا عليه ولم يتم توجيههم وتأهيلهم ليقوموا به، وفاقد الشيء لا يعطيه، بل إنهم لم يجدوا حتى من يعترض على ذلك، عدا مدير إدارة التدريب الأسبق "د. جمال البرق"، عندما اعترض على إدخال خريجين جدد في نظام الورديات بالدرفلة الطولية..
كان يجب عندما نستقبل العامل الجديد، أن نوضح له ما يحتاج إليه وهو يخطو خطواته الأولى في الشركة..
مثلاً:
- نبذة مختصرة عن الشركة والمصنع والإدارة/القسم الذي نسب إليه العامل.
- حقوق العامل وواجباته..
- مواعيد العمل والالتزام بها (ورقة الحضور والانصراف) (الخروج والتأخير بإذن).
- خدمة المواصلات التي توفرها الشركة والمحطات الموزعة على أرجاء المدينة وضواحيها..
- أماكن الحمامات والمراحيض، والمطعم/المقصف.
- مسارات المشي في المصنع، ومداخل ومخارج العمل والطواريء، والسلالم والمكاتب..
- قواعد السلامة العامة، وبدلة العمل وأدوات السلامة، والعيادة الصحية وإجراءات التردد عليها..
- لائحة الجزاءات، والإجراءات الإدارية للإجازات العادية والعارضة والمرضية.
- مكان العمل، ومخزن العدد وقطع الغيار، واجراءاتها..
- زملاء العامل والتعارف بينهم..
- التدريب على الوظيفة (On Job Training-OJT)..
ونحن نقترح أن يُضَمَّن كل هذا وغيره من الأمور العامة، بتفصيل أكثر في كتيب يطبع ويوزع على مختلف الإدارات، تحت عنوان "استقبال الموظف الجديد"..
ننتظر ماذا سيحدث مع هؤلاء الموظفين الجدد..
وكيفية استقبالهم، والاستعدادات التي اتخذت في هذا الصدد..
مع تمنياتنا للفائزين منهم كل التوفيق والنجاح في عملهم بالشركة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق