الجمعة، 29 يونيو 2012

دعوة إلى التأمل.. والتطور.


عندهم..
برج مياه الرياض:
يعد برج مياه الرياض من أكثر المعالم الظاهرة للعيان بالرياض ويكاد يصبح رمزا لها وهو يستخدم كمستوع للمياه لخدمة الأجزاء الوسطى منها .
ويقع هذا البرج في نقطة وسط بين محطات معالجة المياه الصالحة للشرب في الشميسي والملز ومنفوحة وتحيط به حديقة عامة جيدة التنظيم والبرج مخروطي الشكل ويرتفع فوق صرح أسطواني رفيع وهو تصميم زاده روعة وجمالا.

يضم البرج من الداخل مصعدين لهما سرعة عالية ويوجد فوق الخزان الرئيسي غرفة دائرية الشكل بها نوافذ واسعة تمكن من ينظر خلالها من مشاهدة المدينة من كل اتجاه. أما سقف تلك الغرفة فهو مخروطي الشكل أنه في الوقت نفسه يشكل قاعدة الخزان العلوي. 

يتكون البرج من خزانيين، خزان رئيسي طاقته 12 ألف متر مكعب من المياه، ويصل أعلى منسوب للماء فيه إلى 51 مترا فوق سطح الأرض، وخزان آخر علوي يستخدم لزيادة قوة الضغط خلال فترات الاستهلاك القصوى، وطاقته الاستيعابية 350 مترا مكعبا من المياه ويصل منسوب الماء فيه كحد أقصى إلي 58 متراً فوق سطح الأرض.


هذا وقد شيد العمود الأسطواني الذي يحمل البرج فوق قاعدة من الخرسانة المسلحة المستندة بدورها على طبقة صخرية من الأحجار الرملية والجيرية الصلدة بعمق 17 مترا تحت سطح الأرض.
وعند تشيد هذا البرج جري صب الخزان على الأرض تجنبا للحاجة إلي استخدام كمية هائلة من السقالات والشدات الأزمة لصب الخرسانة وبعد عمليات الفحص والاختبار والدهان رفعت أجزاء هذا الخزان الواحد تلو الأخرى الأعلى بواسطة 32 رافعة ضخمة طاقة كل منها 200 طن.

عندنا...
خزان مياه القرية السكنية بقصر أحمد التابعة للشركة الليبية للحديد والصلب..
تم تشييده من قبل شركة "تليد" الليبية المحلية، تم تبني الطريقة التقليدية القديمة جداً في تشييد الخزان، حيث تلاحظ الكمية الهائلة من السقالات الخشبية التي أخذت وقتاً طويلاً في تركيبها، ووقتاً أقصر في فكها..


العجيب أن بعض مهندسي إدارة المشروعات السابقة الذين تولوا إعداد كراسة المواصفات، وأشرفوا على التنفيذ، سبق أن أشرفوا على تشييد خزان مياه الطواريء المجاور لمصنع الصلب رقم (1) -كما بالصورة-، والذي تم فيه تشييد عمود خرساني إسطوني، ثم تم صب الخزان على الأرض حول العمود الخرساني، ثم تم رفعه بواسطة روافع هيدروليكية مثبتة في أعلى العمود، وكانت الروافع تعمل طوال 24 ساعة حتى وصل الخزان إلى مستواه المطلوب، وتم صب المنطقة بين العمود والخزان، وأخيراً تم تدعيمه بألواح خرسانية ليشكل مخروط مقلوب. تم كل هذا بدون استعمال السقالات، وقد كنت أحد الذين تابعوا هذه العملية من بدايتها إلى نهايتها...

هذه المقارنة لها مغزى لمن يتأمل:
العقل والمنطق يقول أن الانسان كلما قطع مرحلة في هذه الحياة يزداد تطوراً، بسبب العلوم والخبرات والتجارب التي يكتسبها..
ولكن الذي يحدث عندنا العكس تماماً..
وعندما يأتي هذا الفعل من العوام فهو مقبول وله مبرراته، أما أن يأتي من فئة متعلمة مثقفة، لها تجارب وخبرات مع مختلف الشركات الرائدة في العالم، وفي نهاية القرن العشرين، فهو أمرٌ غير مقبول على الإطلاق، ولا توجد له مبررات إلاَّ إذا أُرغموا على فعل ذلك بالقوة، حسب توجهات الفوضى السابقة، عند ذلك فقط لهم عذرهم..
------------------------------------------
معلومات برج مياه الرياض من منتدى:
http://www.r-7oob.com/vb/showthread.php?t=8556



هذه صورة لبرج مياه الإطفاء عند تشييده بالشركة:
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق