الثلاثاء، 1 مايو 2012

1 مايو .. عيد العمال العالمي.


تحل علينا اليوم الثلاثاء (1 مايو 2012م.) ذكرى عيد العمال العالمي، الذي يجسد نضال العمال في سبيل ظروف عمل لائقة من حيث الأجر وساعات العمل وظروف بيئية واجتماعية مناسبة، كما يأتي على رأس كل ذلك قضية "الأمان الوظيفي"..
لكل عمال العالم أقول..
كل عام وأنتم بخير، لا تستسلموا ولا تيأسوا في افتكاك حقوقكم..
لا ننسى أن هناك عمال يعملون في ظروف شديدة وقاسية، تكاد تفوق ظروف العبيد والأرقاء الذين يعملون لأجل البقاء على قيد الحياة فقط..
منذ قليل.. في إحدى المحطات التلفزيونية (CNBC عربية)، أفاد تقرير أن ظروف العمل القاسية في أحد مصانع شركة أمريكية في الصين أدى إلى ارتفاع حالات الإنتحار بين العمال، حتى أنه يُعد الأعلى في الصين..
نداء أوجهه إلى نقابات واتحادات العمال عندنا..
يقع عليكم العبء الأكبر في توعية العمال بحقوقهم وواجباتهم، والتحريض على المطالبة بها بأسلوب حضاري، لا كما نراه من بعض الغوغاء الذين يخبطون خبط عشواء، ولا ينالون إلاَّ بعض المطالب التي لا ترقى إلى الحقوق الأصيلة للعمال..
ولا يتم هذا إلاَّ بإقامة الندوات والمحاضرات والحلقات الدراسية لكافة العمال في مختلف القطاعات، ونشر المواد الإعلامية التوعوية بمختلف موضوعاتها من تشريعات وثقافة عمالية..
كما أن على الدولة أن تقوم بتفعيل التشريعات الخاصة بالعمل، ومراجعتها ومتابعة تنفيذها والالتزام بها من طرف أرباب العمل سواءٌ كانوا من القطاع العام أو الخاص..
أمرٌ آخر مهم..
أصحاب الأعمال والمهن الحرة الذين يزاولون أعمالهم بدون شهادات أو رخص، على الدولة أن تقوم بإجراء تقييم وامتحانات لهؤلاء في مهنهم، يتم على أساسها منح من هو جدير منهم شهادات أو تراخيص مزاولة عمل، أو إلزام من يفشل منهم في دخول دورات تدريبية مكثفة، لتعديل أوضاعهم وتسويتها، حتى نتجاوز فوضى أدعياء المهنة..
ختاماً....
نكرر الشعار الذي نادى به عمال العالم الشيوعي (البروليتاريا) وضحكت عليهم به الأنظمة الشمولية لمدة عقودٍ طويلة، وكان بحق (أفيون البروليتاريا)..
نكرره هنا.. حقيقةً وليس إدعاء..
يا عمال العالم.... اتحدوا..
لعلكم تنصفون..
كل عام وعمال العالم بخير ورفاهية وسعادة..
لإعمار الكون.. وخير الإنسان..
..........................................
EO Berry

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق