السبت، 8 سبتمبر 2012

خواطر الغائب الحاضر..


وكتب:
عيسى الليبي
--------------

بعض النصائح للشخص المسؤول عن اصدار القرارت في الشركة الليبية للحديد والصلب:-
1.. اعتماد المنظومة الالية ( البوابة ) و الذي تسبب في ازدحام و حوادث في الطريق المؤدية الى الشركة, بالامكان استبداله بالاعتماد على اوراق الحضور والانصراف اليدوية...
فان قال أحدهم بأن ذلك سيؤدي الى التزوير والتهرب من العمل, أقول له حين ذلك أنه يجب محاسبة المدراء و رؤساء الاقسام والمشرفين, لانهم لم يكونوا أهلاً للمهمة التي كلفوا بها و هي المحافظة على انضباط العاملين في الشركة..
كما أنه و حيث أن التوقيع يتم يدويا، حينها يكون بامكاننا اعتماد هذه الورقة للكشف عن اي تزوير يحدث في التوقيع، وذلك بإحالتها الى خبير في الخطوط, وهذا ما لا يمكن عمله في منظومة الحضور الالية, التي يحدث بها ايضا الكثير والكثير من التزوير.

2.. الفكرة السائدة وهي أن الانتاج يزيد بالمحافظة على التواجد في الشركة من بداية الدوام الى نهايته, هي فكرة خاطئة جدا, فالكثير من الموظفين يتواجدون طيلة الدوام بالشركة ولا يؤدون حتى 5% من المطلوب منهم..
انا أحث على الانضباط ولكن قبل ذلك يجب على الشركة أن توفر الجو والبيئة و المرتبات المناسبة للعاملين, وذلك لحثهم على الاخلاص في العمل و أدائه بأحسن طريقة ممكنة..
فما يمكن أن يقوم به العامل في ساعتين وهو مخلص أفضل من ما يقوم به في 7 ساعات وهو لا يرغب في العمل..
3.. الفروقات الواضحة في المعاملة بين المسؤول والموظف, من ميزات ومكافئات تعطى للاول ويحرم منها الثاني. هو أحد الاسباب المهمة التي تجعل العاملين يقومون بأداء الاعمال بصورة غير جيدة.
4..العدد الكبير في الوظائف القيادية في الشركة, والذي يؤدي الى ضياع المال العام في صرف سيارات ومكاتب و مكافئات ومعايدات وغيرها لاصحابها، يمكن استبداله باعادة هيكلة للوظائف..
مثلا .. نختار احدى الورش في الشركة, ونستبدل مسمى المدير بمسمى مشرف عام الورشة, ويكون لهذا المشرف عدد من المساعدين على حسب الاقسام بالورشة.
اما بالنسبة للميزات المعطاة له, فتكون مقننة ومناسبة لحجم العمل الذي يقوم به ومدى حاجاته لهذه الميزات كالسيارة وغيرها، مع مراعاة ان السيارة لو اعطيت لا يجب ان تكون باهظة الثمن، ويجب ان يكون استخدامها مقتصرا على احتياجات العمل في الشركة فقط.
 اما الكثير من الميزات الاخرى، والتي تسبب خسائر كبيرة للشركة ولا مجال لذكرها هنا, فيجب الغائها كليا من قانون الشركة ..
وفي النهاية لي ملاحظة صغيرة:
عندما يتحدث شخص مسؤول ويقول ان الشركة لا تجني الكثير من الارباح، فلا يمكننا بذلك زيادة مرتبات العاملين..
اقول له: الشركة تشتغل منذ اكثر من 20 سنة، فأين الارباح والمبالغ المالية التي كانت تجنيها الشركة في تلك الفترة؟.
الم توضع هذه المبالغ في حسابات داخلية وخارجية باسم الشركة الليبية للحديد والصلب؟.
 اين ذهبت كل هذه الاموال هل سرقت؟.
ولماذا لا نتحدث عن افلاس الشركة الا حين نريد ان نزيد المرتبات؟.
لماذا لا نتحدث عن الافلاس عندما يريد المدير السفر او المكافاة او اصلاح سيارته او دفع قيمة رصيد هاتفه او العلاج على حساب الشركة او غيرها؟؟..
-----------------------------------------------
شكراً على المساهمة..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق