الاثنين، 11 فبراير 2013

من سجلات تقارير المساعدة الفنية..


من تراث شركة كوبي للصلب المحدودة اليابانية، تلك التقارير اليومية التي كانت تسجل بدقة فائقة كل المشاكل التي تحدث في مصانع الدرفلة الطولية، والتي قوبلت من قبل الإدارة على اختلاف رؤوسها بالإهمال واللامبالاة، حتى تحولت هذه الإدارة بمصانعها إلى كومة من الحطام المعدني والبشري..
وهذه عينة من إحدى المشاكل التي عالجتها تلك التقارير اختصرناها بقدر الإمكان، بمناسبة تكرر هذه المشكلة في هذه الأيام رغم مرور أكثر من عقدين من الزمن عليها..
فكيف وبماذا نحكم على أنفسنا؟؟!!...
........................................................
في التقرير اليومي للمساعدة الفنية من شركة كوبي ستيل، المؤرخ في 12 نوفمبر 1991م. في الخط الثاني لمصنع درفلة القضبان (الدرفلة الطولية)، كانت هناك صعوبة شديدة في استخراج القائم رقم 4 وأستغرق وقتاً طويلاً في اليوم

السابق، بسبب أن صندوق القارنة (coupling box) وطرف الدرفيل (roll end) كانا ملتصقين ببعضهما البعض، نتيجة عدم وجود شحم بداخلهما..
في كل يوم صيانة، يجب تشحيم هذه النقاط حسب تعليمات المساعدين الفنيين، ولكن لم يتم اتباع هذه التعليمات منذ فترة طويلة..
بتاريخ 16 سبتمبر 1991م. حدث صوت غير عادي من القائم رقم 8 بالخط الأول لدرفلة القضبان، وبعد الفحص تبين أن الصوت يأتي من الدليل المزلق لحامل محور الدوران (sliding guide spindle carriage) الذي يدعم صندوق محمل محور الدوران (spindle bearing house).
كان السبب نقص الشحم على الدليل المزلق، وبعد التشحيم اختفى الصوت..
لذلك، يُنصح قسم الصيانة الميكانيكية بفحص ما إذا كان هناك شحم كافٍ على الدلائل المزلقة (sliding guides) أم لا، لكل قائم في يوم الصيانة القادم.
وفي التقرير اليومي للمساعدة الفنية من شركة كوبي ستيل، المؤرخ في 19 مايو 1992م. تم تغيير القائم رقم 13 بالخط الثاني لمصنع درفلة القضبان في اليوم السابق، نتيجة وجود صو غير عادي صادر من ساند الدرفيل (roll chock)، في ذلك الوقت لوحظ عدم وجود شحم بين طرف الدرفيل وبطانة القارنة (coupling liner)، وأن البطانة كان سطحها خشناً..
في هذه الحالة يلتصق طرف الدرفيل بالبطانة أثناء الدرفلة، وعند ذلك تنتقل قوة الضغط (thrust force) من جهة المحرك إلى محامل سواند الدرافيل (bearing chocks).
وفي التقرير اليومي للمساعدة الفنية من شركة كوبي ستيل، المؤرخ في 07 أكتوبر 1992م.، ذُكر أنه حدث توقف بالخط الثاني لمصنع درفلة القضبان لمدة 4 ساعات بسبب وجود حرارة وصوت غير عاديين بالقائم الأول في اليوم السابق، حيث تمَّ فحص وفك وتركيب سواند القائم.
وقد وجد أن السبب لم يكن في السواند ولكن يُعزى إلى عدم تزويد صندوق قارنة طرف الدرفيل بالشحم اللازم..
هذا العطب تكرر عدة مرات من قبل، ويجب أن لا نكرره مستقبلاً.
وفي التقرير اليومي للمساعدة الفنية من شركة كوبي ستيل، المؤرخ في 10 يناير 1993م.، وفي الخط الثاني لمصنع درفلة القضبان، وأثناء تغيير القائم رقم 6 لم يكن من الممكن جذب الدرفيل العلوي من قائم الدرفلة، نتيجة التصاق بين صندوق القارنة وطرف الدرفيل، وكان التوقف لأكثر من وردية واحدة..
كان سبب الإلتصاق هو تراكم القشور وعدم التشحيم، بمعنى أنه لم يتم تنظيف داخل صندوق القارنة وطرف الدرفيل، في المرة الأخيرة لتغيير الدرافيل وحتى قبلها أيضاً. نفس نوع العطب تكرر مراراً من قبل.
على أعضاء ورشة الدرافيل تنظيف الدرافيل قبل إرسالها إلى خط الدرفلة، وعلى أعضاء الدرفلة والتشغيل وضع شحم جديد ونظيف باليد قبل تثبيت الدرفيل في قائم الدرفلة.
على إدارة الشركة توفير عوادم الأقمشة للتنظيف..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق