الثلاثاء، 5 فبراير 2013

قصة وعبرة.. من فنون الإدارة.

بينما كان "تشارلس شواب- Charles M. Schwab"* يتفقد أحد مصانعه لاحظ أن عمال المصنع لم ينجزوا ما كان منتظراً منهم إنجازه، فاستدعى مدير المصنع وسأله: كيف تعجز مع قدرتك وبراعتك عن تحفيز العمال إلى انتاج ما هو مطلوب منهم؟. أجابه المدير قائلاً: أنا لا أدري، لقد جربت كل السبل لأحثهم على العمل بل أنذرت ونهيت ولكن بلا جدوى، إنهم لا يريدون زيادة الانتاج..
دارت هذه المناقشة قبل انصراف عمال الوردية الصباحية، وتسلم عمال الوردية المسائية العمل. فقال "شواب" للمدير: أعطني قطعةً من الطباشير، ثم توجه إلى أقرب عامل منه وسأله: "كم قطعةً أنجزتم اليوم"؟. قال العامل: ست قطع.
فقام "شواب" إلى أرض المصنع وكتب الرقم "6" بالطباشير بحجم كبير، وبينما كان عمال الوردية المسائية يدخلون المصنع شاهدوا الرقم "6" مكتوباً على الأرض، واستفسروا عن السبب، فأجابهم عمال الصباح:"لقد كان الرئيس هنا اليوم وسألنا كم قطعةً أنجزتم؟، فلما قلنا ستة كتبها على الأرض".
وفي اليوم التالي تفقد "شواب" المصنع فوجد أن عمال المساء قد محوا الرقم "6" وأحلوا محله الرقم "7" بالحجم الكبير، وعندما تسلم عمال الصباح رأوا الرقم "7" مكتوبا فقالوا: عمال المساء يظنون أنهم أقدر منا وأبرع منا، حسناً لنريهم درساً لن ينسوه، وانكبوا على العمل في حماسة وقبل انصرافهم تركوا وراءهم الرقم (10) مكتوباً على أرض المصنع، وسرعان ما أصبح هذا المصنع الذي كان العمل فيه يسير ببطء أكثر مصانع الشركة إنتاجاً..
العبرة:
- التفقد المستمر للمصانع وسير العمل بها.
- الاهتمام بالعمال ومشاكلهم واحتياجاتهم.
- فهم نفسية العمال ودوافعهم للعمل.
- التحفيز وبث روح المنافسة بين العمال.
- أهمية الوسائط الإعلانية ولغة الأرقام في التحفيز.
- كشف زيف إدعاءات بعض المدراء وفشلهم.

- أخلاقيات المديرين الناجحين.
------------------------------------------------------
*  مدير أكبر مصانع الصلب في أمريكا (1862-1939) .

من كتاب (260 قصة نجاح) تأليف: د. محمد فتحي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق