الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

ملاحظات من زمن فات، على اتفاقية الشراكة بين ليسكو وجلوبال..



 التاريخ: 2008/09/08م.
الأخ/ رئيس لجنة دراسة الاتفاقية المبرمة مع شركة (جلوبال ستيل).
بعد التحية..
إشارة إلى رسالتكم رقم (2) المؤرخة في 2008/8/20 مسيحي، بشأن موافاتكم ببعض الملاحظات حول الاتفاقية رقم (2003/22) المبرمة مع شركة (جلوبال ستيل) الهندية، عليه تجدون أدناه ملخصاً للمطلوب:

أولاً: نتائج تطبيق الاتفاقية ومدى الاستفادة منها:
أدى دخول الشركة في اتفاقية الشراكة مع شركة (جلوبال ستيل) الهندية إلى حدوث نوع من التحسين في العديد من الأمور ذات العلاقة بالعملية الانتاجية مباشرة مثل زيادة الانتاج وتحسين مؤشراته مثل معدلات الاستخدام والانتاجية بالنسبة لبعض المصانع مثل مصنع درفلة القضبان والأسياخ، حيث تم تحقيق أرقام قياسية خلال السنوات الماضية التي تلت تطبيق الاتفاقية. بينما لم يلاحظ حدوث تحسن ملموس بالنسبة لمصنعي الأسياخ والقطاعات لعدة أسباب أهمها عدم استقرار التشغيل نتيجة النقص في توفر المواد الخام اللازمة للتشغيل وعدم اعطاء الشريك أهمية كبيرة لنتائج التشغيل كما هو الحال بالنسبة لمصنع القطاعات.
كما لوحظ وجود تحسن في مستوى متابعة الأعمال اليومية بالمصانع خاصة في الفترة الأولى من تواجد الشريك والذي قابله ركود في أداء الشريك خاصة في الفترة الأخيرة كما ساعد تواجد الشريك في تحسين الاتصالات الأفقية والعمودية بين الأقسام والإدارات.
وكأمثلة على الايجابيات والسلبيات خلال فترة تطبيق الاتفاقية تجدون ادناه ملخصاً لذلك:
1- إيجابيات تطبيق الاتفاقية:
- تحسن أداء خطي درفلة القضبان بشكل واضح نتيجة تركيز الشريك عليه واقتراحه لزيادة سرعة الدرفلة النهائية علماً بأن هذا المقترح ليس بجديد حيث تم العمل به خلال سنوات التشغيل الأولى للمصنع ثم إيقاف العمل به بناءً على طلب إدارة الصيانة في ذلك الوقت.
- المتابعة الجيدة للأعمال خاصةً خلال الفترة الأولى من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.
- تقديم التقارير الفنية عن المشاكل والتنبيه عن المعوقات.
- تحسين الاتصالات داخل الأقسام والإدارات.
- إحداث نوعٍ من الوعي حول أهمية تكلفة الانتاج.
2- السلبيات:
- عدم استقرا أفراد الشريك خاصة العناصر الجيدة التي كونت خبرة كافية عن المصنع بما في ذلك رئيس الفريق الذي تم استبداله 7 مرات.
- عدم توفير البدلاء في الوقت المناسب وبنفس الكفاءة.
- تنفيذ برامج تدريبية انتقائية ومحدودة لا تكفي لاحتياجات المصانع.
- عدم الاهتمام بتحسين معدلات الانتاج والجودة بمصنع القطاعات.
- عدم تحقيق الاستفادة المرجوة من بند قطع الغيار.
- عدم مساهمة الشريك بفعالية في إيجاد حلول نهائية للمشاكل المزمنة بالمصانع.
- تركيز الشريك على نوعيات الانتاج ذات الانتاجية المرتفعة دون النظر إلى متطلبات السوق,,
ثانياً: الملاحظات على الاتفاقية القائمة والتعديلات المطلوبة:
- في بداية تطبيق الاتفاقية، أعطى الشريك اهتماماً كبيراً لتطبيق برامج (6 سيجما) والصيانة الانتاجية الشاملة حسب ما هو منصوص عليه بالبند (6) من التزامات الشريك، إلاَّ أنه لوحظ حدوث فتور في الاستمرار في هذه البرامج وما يتم حالياً هو مجرد متابعة للأعمال اليومية الروتينية وكتابة التقارير الدورة.
- تنص المادة (3) على إجراء برامج تدريبية متفق عليها أثناء العمل اليومي للرفع من المهارات والمعرفة والخبرات، وهذا ما لم يتم تنفيذه بصورة فعالة، ولهذا يطلب إعداد خطة تدريبية من قبل الشريك بالتنسيق مع المالك يحدد فيها البرامج التدريبية والتخصصات الدقيقة المطلوب التركيز عليها.
- البند الثاني من المادة (6) ينص على توفير عدد من الخبراء والاخصائيين بما يحقق أهداف الاتفاقية، بالخصوص نرى ضرورة إلزام الشريك بضرورة اختبار العناصر المؤهلة لكل تخصص وعدم القيام باستبدالهم إلا بموافقة المالك مع توفير البدلاء المناسبين بعد اعتمادهم من المالك وفي أسرع وقت وبنفس الكفاءة وكذلك توزيع خبراء الشريك بحيث يتم تغطية كافة التخصصات والمصانع دون التركيز على مصنع دون غيره.
- لم يقم الشريك بتفعيل بند تسويق  الانتاج الزائد (مادة 6) فيما يخص منتجات مصنع القطاعات.
- لم يقم الشريك باتخاذ الاجراءات اللازمة وتكريس جهده لتحسين الجودة وخفض مستويات  الانتاج المرفوض خاصة بمصنع القطاعات حسب البند رقم (6) من الاتفاقية المعدلة..
ثالثاً: الاضافات المطلوب إدراجها عند تجديد الاتفاقية لتحسين الأداء والاستفادة المثلى من يرنامج التشغيل المشترك.
 - مراجعة أرقام الانتاج الأساسية الواردة الواردة بالاتفاقية بحيث تشمل:
* الطاقات الانتاجية للمصانع بعد استكمال أعمال التطوير.
* تحديد مؤشرات الجودة لكل مصنع.
* تحسين اقتصاديات المصانع ذات الانتاجية المنخفضة مثل مصنع القطاعات أو المساهمة في تطويره.
- إلوام الشريك بتوفير الخبراء أو الفنيين من ذوي الخبرة العملية لمعالجة الأعطال فعلياً وليس ابداء الملاحظات فقط وإعداد التقارير.
- تفعيل دور الشريك في بند توفير قطع الغيار بحيث يشمل المساهمة الفعالة في مداركتها واقتراح القطع المطلوبة أو البديلة.
رابعاً: الخلاصـــــــــــة:
- الهدف الرئيسي لأي اتفاقية شراكة هو تحقيق فائدة مرجوة لكلا الطرفين وهذه الفائدة يمكن تحديدها في عدة جوانب ولكن يبقى أهمها الجانب المادي. لذا يجب تحديد مدى استفادة المالك من الناحية المالية خلال فترة تطبيق الاتفاقية ومقارنتها بمدى استفادة الشريك كأساس رئيسي لتحديد مدى جدوى الاستمرار في اتفاقية الشراكة حيث أن هذا الجانب غير متوفر لدينا..
- ضرورة إجراء استقراء لحالة السوق واحتياجاته للسنوات القادمة لتحديد مدى الحاجة لخدمات الشريك أو نوعية الخدمات المطلوبة منه بحيث يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من تواجده في حال وجود تحسن أو زيادة للطلب على منتجات الصلب أو الاستغناء عنه أو تحديد مدى مساهمته في حال توقع حدوث انحسار في الطلب.
هذا للعلم..
والسلام عليكم..
م./ مسعود عمار النائلي.
مدير عام الادارة العامة للدرفلة الطولية.

هناك تعليق واحد:

  1. والله لم تكن لشركة (جلوبال ستيل) أي علاقة لأي تحسن او تقهقر لمعدلات الإنتاجية بالدرفلة الطولية، وهذا الكلام الوارد في مذكرة المدير العام المخلوع غير علمي وليس له اساس من الصحة.
    الشركة نالت مستحقاتها من نسبة الانتاج وصحة ليها حصلت شركة ذات إدارة فاشلة ضحكت عليها...

    ردحذف