الاثنين، 10 سبتمبر 2012

أخلاقيات سماسرة التدريب.




قبل أن تقرأوا أرجوا ان تبعدوا عن تفكيركم أسماء الإخوة المتدربين، فهم لا علاقة لهم بموضوع المقالة، وكذلك هذا العنوان مقصودٌ به الذين تتعامل معهم إدارة التدريب من خارج الشركة..
هذه نسخة ورقية من بريد إلكتروني موجه إلى مدير إدارة التدريب بالشركة من الاستشاري/ شوقي عبد الرازق، مدير عام مركز "بلادي حياتي" للتنمية، يحكي فيه ما حدث له من ابتزاز وتهديد من قبل السيد/ محمود المغربي (مركز النهى-ليبيا)..
و (مركز النهى - ليبيا) لم أجد له أثراً إلاَّ صفحة فيسبوك تحت مسمى (شركة النهى للتعليم والتدريب) انضمت بتاريخ (2012/08/21م.) أي منذ حوالي 20 يوماً فقط، بشعارٍ يحمل عنوان (النهى للتدريب والتطوير وعلوم الطيران)، وذكرها أحد الإخوة المدربين المتدربين في سيرته الذاتية تحت مسمى (تشاركية النهى التعليمية التدريبية) بتاريخ 2010/10/17م.

وقد تتبعت هذا السيد محمود المغربي، فوجدت له تعليقاً في أحد الصفحات، هذا نصه:
(Mahmoud Elmaghrabi
ادعوا جميع الاصدقاء للتكاثف معي لانجاح ملتقى الحوكمة المؤسسية الذي نتمنى ان ينعقد قريبا لو تظافرت الجهود .. وادعوا من خلالكم الجمع لتناسي النفس الامارة بالسؤ والتكاثف لبناء ليبيا و ليس كما يحدث الان في مجال التدريب والصفقات مع الاردنيين تجار الشنطة الذين دخلوا للبلاد ويعقدون الصفقات مع من يسمون مدراء تدريب في كثير من مؤسساتنا . علما بأن هذه الشركات غير مسجلة في السجل التجاري الليبي وليس لها ملف ضريبي ويتم تحويل الاموال لها بالعملة الصعبة .. وكم هى النسبة المئوية للمدراء .. زد على ذلك ماحدث لي مع وزارة الاسكان والمرافق والذي لم اكن اتوقعه في ظل ثورة 17 فبراير .
28 أغسطس، الساعة 09:03 مساءً).
هذه هي (النهى) وهذا "سيدها" الذي يتهم غيره بالسمسرة والابتزاز، على رأي المثل "ضربني وبكى.. وسبقني واشتكى"، الذي يتلون كالحرباء ويتكيف مع كل الظروف والأنظمة..
وهذا هو مركز "بلادي حياتي" للتنمية، الذي يذكرنا اسمه بأفلام الراحل فريد الأطرش، وهو عبارة عن "شخص" في "مركز" أو "مركز" في "شخص"، ولم نجد له على الشبكة العالمية أي موقع أو صفحة، بل يقوم هذا المستشار "المصري" بوضع إعلانات لمركزه في المواقع التدريبية فقط، وهذا واضحٌ من حساب بريده الإلكتروني، وهو يناضل "من أجل حفنة من الدولارات"، وهو حقه إن كان كذلك، كما أنه لا يفوته وضع تسعيرته "الخيرية" في إعلاناته على النحو التالي:
(* التكلفة "رمزية" لان جزء منها تطوعى وهو التزام واجب نحو بلادنا وهى حوالى 1000$ مفصلة على النحو التالى :
200 دولار مصروفات مكتبنا فى القاهرة وإستانبول عن كل دورة مهما زادت الايام التدريبية وعددالمشاركين فى الدورة .
+100 دولار أتعاب المحاضر عن كل يوم تدريبى مهما زاد عدد المشاركين فى الدورة
+100 دولار تكلفة الفندق للمحاضر عن كل يوم من أيام التدريب
* فى حالة طلبكم محاضرين لدورات فى بلدان أخرى غير تركيا ستكون التكلفة :
200دولار مصروفات مكتبنا فى القاهرة وإستانبول عن كل دورة مهما زادت الايام التدريبية وعددالمشاركين فى الدورة .
100 يورو أتعاب المحاضر عن كل يوم تدريبى مهما زاد عدد المشتركين فى الدورة.
إضافة الى التأشيرة وتذكرة الطائرة و تكلفة الفندق للمحاضر .
* كما يمكننا تقديم المساعدة الادارية لحسابكم فى حجز القاعة والفندق .)..
والكرة في ملعب مسؤولي التدريب بالشركة الليبية للحديد والصلب، هل يعرفون ويعون في يدِ من يضعون أيديهم؟؟، إذا حدث هذا في السابق فهو متوقع جداً، أما أن يحدث الآن.. فهو إما مصيبة أو أعظم منها..
وهذا نص البريد الإلكتروني "المرفق" بتاريخ (2012/06/03م.):
سعادة المهندس/ مدير إدارة التدريب.
سعادة المهندس/ مدير عام الشؤون الإدارية.
السادة/ شركة مصراتة للحديد والصلب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بخصوص دورة: التحليل المالي وفق أحدث التقنيات.
والمشاركة فيها الأساتذة:
1- إبراهيم علي مصطفى الشهوبي.
2- بشير محمد فكرون.
3- حنان سالم المزوغي. (مصرفية-المصرف الليبي الخارجي).
4- علاء الدين علي يحيى (مصرفي).
5- مصطفى الهادي البصير.
6- مختار السنوسي عامر.
7- مفتاح مختار الحمروش.
بتاريخ 20 مايو 2012م. مدينة اسطنبول - تركيا.
وكان السيد/ محمود المغربي - مركز النهى - ليبيا، قد اتفق معنا على القيام بمحاضرات الدورة كما تبين الرسالة المرفقة، بمبلغ (1500) دولار أربعة أيام تدريبية، واليوم الخامس تسليم الشهادات، وفي صباح اليوم الأول سلمني دفعة (600) دولار، على أن يدفع (900) دولار في اليوم الرابع والأخير للمحاضرات.
وفوجئنا في اليوم الأول أنه لا توجد قاعة مجهزة للمحاضرات، وإنما غرفة تابعة لمطعم فندق صغير، فأشرنا إليه بأنه يلزم وجود قاعة مجهزة بشاشة عرض، فوعد بذلك من اليوم التالي، وفي اليوم التالي فوجئت به يطلب مني ابتزاز المشاركين وتهديدهم بكتابة تقارير سيئة ضدهم في نهاية الدورة!!.
فاعترضت لأن ذلك بعيداً تماماً عن مبادئنا ورسالة مركز "بلادي حياتي" للتنمية، الذي يضحي بجزء كبير من أتعابه إحساساً بواجبه تجاه بلادنا العربية..
فرد عليَّ بأسلوبٍ لا يمت للمثقفين بصلة وبأنه خارجٌ من السجن و....................
ثم طلب مني الانتظار خارج القاعة قليلاً، وعلمت بعد ذلك من المشاركين أنه ابتزهم وهددهم، واضطررت لمواصلة التدريب بمجهودٍ وكفاءة يعرفها معظم المراكز التدريبية في الدول العربية.
وتلقيت شكر وامتنان جميع المشاركين في الدورة، وهم على وعيِ كبير والتزام، مما زاده -السيد/ محمود المغربي- عصبيةً وتطاول وتهديد لي وللمشاركين، واتخذ قراراً تعسفياً غير مسؤول بإلغاء اليوم التدريبي الرابع والأخير، ورفض دفع بقية أتعاب مركزنا (900) دولار.
لذا نأمل:
1- إجراء تحقيق عاجل في تلك الواقعة الغريبة التي لم نرى مثلها خلال 26 عاماً من العمل في مجال التنمية الإدارية.
2- كذا وقف صرف مستحقاته (مركز النهى) لحين انتهاء التحقيق.
3- دفع بقية أتعاب مركز "بلادي حياتي" للتنمية خصماً من مستحقاته، وذلك ما نتوقعه من ليبيا الشقيقة بعد الثورة.
وفقكم الله.
مركز بلادي حياتي للتنمية.
المدير العام
م. استشاري/ شوقي عبد الرازق.
00905319301120
bladyhiaty@yahoo.com

هناك 4 تعليقات:

  1. نحن المركز التدريبي النوعي على صناعة الحديد والصلب نقوم بعملنا على أكمل وجه ولسنا سماسرة
    واما بخصوص الدورة المذكورة لاعلم لنا بها ولا بالطريقة التي تمت بها إلا عن طريق البريد الالكتروني الذي بعث الى الشركة مع العلم بأن مركز النهى يوجد عليه تحفظات وقد تم وقف التعامل معه في تنفيذ الدورات التدريبية من قبل الادارة السابقة
    عليه مع هذا فقد قمنا بتحويل مراسلة إلى مشرف القطاع الشؤون الادارية والخدمات بالخوص. وكان نصها كالآتي:
    السيد / مشرف قطاع الشؤون الإدارية والخدمات
    عن طريق السيد / مدير عام شؤون الإفراد

    بعد التحيـة , , ,

    إشارة إلى تأشيرتكم على المراسلة الواردة بالبريد الالكتروني والمتضمنة شكوى مدير عام مركز بلادي حياتي للتنمية ضد ( مركز نهى ) والذي اشرف على تنفيذ دورة تدريبية في مجال ( التحليل المالي وفق أحدث التقنيات ) لعدد من العاملين التابعين للإدارة العامة للشؤون المالية بالشركة بمدينة اسطنبول بتركيا خلال شهر مايو 2012 م وهى من ضمن الدورات التي نفذت خارج الخطة دون التنسيق مع إدارة التدريب .
    وحرصا من إدارة التدريب نحو تحقيق اكبر قدر من الاستفادة وتقليل المشاكل والمعوقات التي تصاحب تنفيذ بعض البرامج التدريبية فقد اتخذت الإجراءات التالية :
    1- تم التنويه خلال اجتماعات المتابعة الأسبوعية للقطاع عن تنفيذ دورات تدريبية خارج الخطة دون التنسيق مع إدارة التدريب.
    2- بناء على التنويه السابق والتوجيهات الصادرة بالخصوص من السيد المفوض العام تم مخاطبة التقسيمات التنظيمية بالشركة بضرورة التنسيق مع إدارة التدريب عند طلب الترشيح للبرامج التدريبية المختلفة .
    3- تم إحالة مقترح للسيد المفوض العام بشأن أولويات الترشيح للبرامج التدريبية خارج الخطة .
    عليه ولضمان تنفيذ البرامج التدريبية بصورة أفضل نقترح الآتي:
    * التأكيد على العمل بآلية الترشيح للبرامج التدريبية وفق ما تنص عليه لائحة التدريب ومقترحنا المقدم بالخصوص المشار إليه بالفقرة (03) .
    * العمل على تحديث سجل مراكز التدريب المحلية والخارجية وذلك للتأكد من مطابقة هذه المراكز للشروط المطلوبة وفق نصي المادتين (16,15) من لائحة التدريب وهذا يتطلب تكليف المختصين بإدارة التدريب بمهام عمل للقيام بزيارات للمراكز المشار إليها لتقييم الإمكانيات المطلوبة لتنفيذ البرامج التدريبية المختلفة.
    نأمل الإطلاع والموافقة على المقترح حتى نتمكن من اتخاذ اللازم بالخصوص .
    والسلام عليكم

    ردحذف
  2. * هذا العنوان مقصودٌ به الذين تتعامل معهم إدارة التدريب "من خارج الشركة".. ولا يمس الإخوة في إدارة التدريب..
    مع خالص الشكر للأخ صاحب الرد..

    ردحذف
  3. السلام عليكم ك
    من المعروف عن اسرة المركز النوعي للتدريب للحديد والصلب بانهم اناس محترفون في مجال عملهم وكدلك خلقهم واخلاقهم بغض النظر عن وجودهم في مدينة مصراته اهل الكرم والفداء عموما انا مدرب معروف لديهم ومطلع علي مجريات ماسبق دكره وان الشخص المدكور الجميع لايحب التعامل معه خصوصا في السابق كان يمتطي احد معارفه لتنفيد الدورات قسرا =بالقوة = ولديه من مهارات التلون مايعجز الشخص عن الاسهاب فيه ولكن الجميع الان تفطن لااعيبه ولاداعي لكشف المستور وماخفي

    ردحذف
  4. أشكرك على التعليق أخي الكريم..
    ونقدر عالياً الإخوة الأفاضل بمركز التدريب، والموضوع لا يمس إدارة التدريب ولا علاقة له بها من قريبٍ أو بعيد بعد التوضيح في التعليق الأول..
    والكرة الآن في ملعب إدارة الشركة العليا...

    ردحذف